مرجع إيراني: السعودية ليست مؤهلة لإدارة الحج

 

قال رجل دين إيراني، الجمعة، إن السعودية ليست مؤهلة لإدارة الحج.

وأضاف رئيس مركز الأبحاث بمنظمة الحج والزيارة الإيرانية، مهدي علي زادة موسوي في كلمته قبيل خطبتي صلاة الجمعة بقم، أنه في كارثة منا ومن خلال التحقيق الذي أجريناه، اكتشفنا أن السعودية ليست مؤهلة لإدارة الحج.

وتابع موسوي أن الحج لا صلة له بآل سعود، “ولا يمكن ربط هذه الفريضة الإلهية بالوهابية… فالأئمة المعصومون عليهم السلام، ذهبوا إلى الحج في فترة حكم الخلفاء الأمويين والعباسيين، ولم يتركوا هذه الفريضة الإلهية”. وفق وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وبيّن: أن آل سعود والوهابية يودّون كثيرا لو أن الشيعة الايرانيين لا يذهبون إلى الحج، وقال، إن الأموال التي تنفقها السعودية في الحج، هي أكثر بكثير مما ننفقه نحن هناك، فالسعودية لديها عائدات نفطية تقدر بـ200 مليار دولار سنويا، وهذه العائدات هي أكبر بكثير من عائدات هذا البلد من الحج.

وتابع: إن العلاقات بين إيران والسعودية منذ بداية انتصار الثورة الإسلامية لم تكن جيدة، ومع ذلك فإن
موضوع الحج لم يرتبط بالعلاقات بين إيران والسعودية.

وأردف: إن مسؤولي بلادنا في شؤون الحج أبرموا اتفاقيات قوية خلال لقاءاتهم مع المسؤولين السعوديين، من أجل الحفاظ على عزة الحجاج الإيرانيين وكرامتهم، وقد تعهد المسؤولون السعوديون بهذا الشأن، وقد قام المجلس الأعلى للأمن القومي بدراسة هذه الاتفاقيات، وفيما إذا تعرض أمن حجاجنا للخطر، فسيتم وقف إرسالهم؛ لأنه يجب إقامة الحج بكرامة.

 

عربي 21

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى