الرئيسية - النشرة - “الغارديان”: تخوف على حياة المعتقلين بعد تأجيل محاكماتهم

“الغارديان”: تخوف على حياة المعتقلين بعد تأجيل محاكماتهم

مرآة الجزيرة

ألغت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض جميع جلسات المحاكمة للمعتقلين ومن بينهم الناشطة المعتقلة لجين الهذلول، وذلك ضمن الإجراءات المتخذة بسبب انتشار فايروس كورونا في السعودية، ما يزيد من معاناة معتقلي الرأي بالسجون.

صحيفة “الغارديان” البريطانية أشارت إلى تجدد مطالبات عائلة الهذلول بالإفراج عنها، وإنهاء حملة القمع ضد منتقدي ومعارضي ولي العهد محمد بن سلمان.

و كشفت عن أن جلسة استماع بقضية لجين والتي كانت مقررة في 10 مارس الحالي، قد ألغيت من دون تفسير، وأعيد تحديد موعدها الأربعاء 18 مارس، بعد مطالبة من والدي الهذلول، إلا أن هذه الجلسة ألغيت أيضا، ومن المحتمل أن تؤجل جميع مواعيد المحاكمات.

واستنكرت الصحيفة البريطانية حملة القمع التي يشنها ولي العهد ضد معارضيه وكل من يرى فيهم تهديدا لسلطته، رغم مزاعم تعهده بإجراء إصلاحات اجتماعية واقتصادية.

لين الهذلول شقيقة لجين، قالت “إن الحكومة تحاول تسويق موضوع الإصلاح، وأن تظهر السعودية كأنها أصبحت أكثر ليبرالية، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي الاعتراف بأن النشطاء المحتجزين ليسوا مجرمين وإطلاق سراحهم”.

وأعربت لين عن قلقها مما وصفته “بجو الخوف” السائد في المملكة، وقالت “يسود الآن جو من الخوف في السعودية، فقد تعودنا في السابق العيش في ظل نظام قاس، لكننا كنا نعرف ما الخطوط الحمراء”.

وكشفت العائلة عن تزايد قلقها على مصير ابنتها، خاصة بعد التهم الموجهة إليها، والتي لا معنى لها؛ حيث تضمنت التهم المدرجة في قائمة الادعاء العام التواصل مع صحفيين أجانب والتقديم للحصول على وظيفة في الأمم المتحدة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك