النشرةشؤون اقليمية

محكمة واشنطن تستدعي ابن سلمان عبر “واتساب”

مرآة الجزيرة

بعد أن أمهلته حتى السابع من ديسمبر المقبل للرد على الدعوى المرفوعة ضده من قبل رجل الاستخبارات الأسبق سعد الجبري، قررت المحكمة الاتحادية في واشنطن أن تختار الطريقة والأسلوب عينه لمحمد بن سلمان وتبلغه مذكرات الاستدعاء عبر وسيلة الاتصال والتواصل “واتساب”، ما أثار جدلا واسعا من قبل نشطاء المغردين.

شبكة (CNN) الأمريكية، رفعت النقاب عن تفاصيل جديدة بشأن الدعوى القضائية المرفوعة من المستشار الأمني السابق سعد الجبري، ضد ولي العهد محمد بن سلمان وتسعة مسؤولين آخرين، موضحة أنها حصلت على وثائق تثبت بداية إجراءات محاكمة ابن سلمان.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن محكمة واشنطن أرسلت مذكرات استدعاء لولي العهد وتسعة مسؤولين آخرين، بالإضافة لمؤسسة “مسك” الخيرية، المتهم رئيسها وعناصر مسؤولين فيها بالترتيب والتنسيق ومساعدة ولي العهد في تنفيذ مخططاته الإجرامية.

واستنادا إلى وثيقة لمحكمة واشنطن، بتاريخ الخميس 29 أكتوبر الجاري، تفيد بأنها أرسلت مذكرة ورسائل استدعاء لمحمد بن سلمان عبر “واتساب” باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بتاريخ 22 سبتمبر الماضي.

على أثر الكشف عن الاستدعاء وأسلوبه، غرد الإعلامي والكاتب زيد بنيامين بالقول: “المحكمة الاتحادية في واشنطن ترسل طلب الاستدعاء لولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومؤسسته الخيرية مسك للمثول أمامها في قضية سعد الجبري بالواتساب”.

من جهته، كتب المعارض المصري محمد سلطان “محمد بن سلمان استلم محضر قضية سعد الجبري وورق القضية وهو ما أجبره بالمثول أمام القضاء الامريكي بموجب القانون، مستدركا بالإشارة إلى أن “المضحك أن تم تسليمه المحضر عبر واتس آب”. وتابع “نفس التطبيق الذي استخدمه لاختراق هاتف جمال خاشقجي وعمر عبدالعزيز ومعارضيه، ونفس التطبيق الذي يستخدمه للتواصل مع قادة العالم”.

من جهته، الناشط المغرد تركي الشلهوب، اعتبر أن محكمة واشنطن الاتحادية ترسل طلب الاستدعاء لمحمد بن سلمان عبر الواتساب في قضية الجبري ولكن عبر الواتساب يضحك متقلبا على الأرض، مشيرا إلى أن المحكمة تعلم أنه يستخدم الواتساب للتراسل، وأنه استخدمه لاختراق هواتف المعارضين، وذلك فإن  أمريكا تعرف محمد بن سلمان أكثر مما يعرف نفسه.

وكان محمد بن سلمان قد أوكل مهمة الدفاع عنه في قضية ضابط الاستخبارات لمحامين أمريكيين، إذ تلقت المحكمة الاتحادية في واشنطن تلقَّت إشعارا من المحامين للدفاع عن ابن سلمان ومدير مكتبه بدر العساكر، ومستشاره سعود القحطاني ونائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد عسيري، المتهمين بمحاولة قتل الجبري.

يشار إلى أن سعد الجبرى، قد رفع دعوى قضائية ضد محمد بن سلمان و13 آخرين معه، على خلفية محاولة اغتياله عبر إرسال فرقة اغتيال من الرياض إلى كندا في محاولة للقضاء عليه وذلك في أكتوبر 2018، بعد أيام فقط من جريمة اغتيال جمال خاشقجي.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى