الأخبارالنشرةشؤون اقليمية

فلاحت بیشه: علاقات دول الخليج تضعضعت ولذلك سيفشل الناتو العربي

مرآة الجزيرة

أكد رئیس لجة الأمن القومي في البرلمان الإیراني حشمت الله فلاحت بیشه أن حلف الناتو العربي جاء بديلاً عن مجلس التعاون الخليجي بعد فشل “السعودية” وحلفائها بتحقيق أهدافها ضد إيران معتبراً أن التحالف الجديد سيفشل أيضاً.

وقال المسؤول الإيراني في حدیث له مع قناة العالم، إن الولايات المتحدة تسعى دائماً إلى تشكيل تحالف يستهدف إيران، وقد كانت قد سعت إلى إنشاء إئتلاف تحت مسمى 6+2 یشمل دول مجلس التعاون الخلیجي إضافة إلی مصر و سوریة والأردن، ولکنهم لم یفلحوا بذلك.

فلاحت بیشه، أوضح أن الظروف السابقة كانت تسمح بتشكيل ائتلاف ضد إيران، حيث أن إيران وقتئذ لم تكن تتمتع بعوامل القوة التي هي عليها الآن، كما أن دول مجلس التعاون الخلیجي كانت تتمتع بإنسجام أكبر بکثير من الآن، أما اليوم، بحسب المسؤول الإيران تشهد دول التعاون الخليجي أزمة حقيقية سيما الخلافات الكبيرة بينما قطر و”السعودية”.

ومضى يقول “إن عدداً كبيراً من محللي وخبراء بشؤون المنطقة یعتقدون أنه اذا ما دخلوا في صراع الحرب الباردة مع إیران ستکون دول مجلس التعاون الخلیجي هي المتضررة”.

ویأتي ذلك في أعقاب تصريحات للمتحدث بإسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض الذي أعلن أنه سيتم تشكيل حلف يسمى “بالتحالف الإستراتيجي للشرق الأوسط” ليكون “سد في وجه ما وصفته العدوان الإيراني والإرهاب والتطرف” حسب وصفها.

و نقلت وكالة “رويترز” في وقت سابق، عن مسؤولين أميركيين وعرب لم تسمهم أن إدارة ترامب تمضي قدماً في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد يضم الولايات المتحدة ودول الخليج الفارسي ومصر والأردن.

ووفق ما نقلته الوكالة عن مصدر أميركي فقد طرح مسؤولين سعوديين فكرة إقامة الحلف الأمني قبيل زيارة ترامب “للسعودية” العام الماضي، حيث أعلن عن اتفاق ضخم لبيع الأسلحة، “لكن اقتراح تشكيل الحلف ظل يراوح مكانه”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى